Pendaftaran online dauroh romadhan 1440 / 2019 di ponpes dalwa telah dibuka untuk umum, dari tgl 1 sya'ban - 15 sya'ban 1440 H / 7 april -21 april 2019 M , kuota terbatas. sekian terima kasih!

Karya Santri

Bahasa Arab

Resensi

IAI Dalwa

Cerpen

Opini

Dalwa File

Event

Wawancara

Santri Prestasi

Post Page Advertisement [Top]

BahasaArabDalwalpmdalwa

الإنسان وما له وعليه من الحقوق


مما يجعلنا نتذكر أن على الإنسان حقوقا لا بد من أدائها هو قوله سبحانه و تعالى (( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون )). فأوضح جل ذكره عبر هذه الأية البينة بأن الإنسان والجان قد جبلا على جبلة العبودية.
            ولكن من المؤسف أن الواقع المشاهد فى حياة الإنسان على العموم وبعض المسلمين على الخصوص مناف لمعنى الأية المذكورة لما فى ذلك من شتى التصرفات والحركات التى انبعثت من عقول أصحاب ضلالات الأفكار وتولدت من بطون أرباب ظلمات الآراء ، ففعل ما فعل من أفعال لاتقالـ ولن يجدوا دواءا أطيب لهذا الداء المعدي إلا أن يعودوا إلى تعاليم هذا الدين الحنيف التى قد تم وضعها على أيدي العلماء كورثة الأنبياء وأن يجعلوا أفكارهم وآراءهم وراء الإرشادات وتوجيهات حملة الشريعة الإسلامية الغراء.
            أجل، أن الإنسان علىه حقوق في جانب ، و لكن في جانب آخر أن له حقوقا ليست بقليلة و لا بد من أدائها إذا تمنينا العيش مرفها ومرتاها في عافية وسلامة مدة إقامتنا فى الدنيا، سيما إذا رجونا العيش الحقيقي الأبدي سالمين آمنين.
            وأشرف الألسنة نطقا ناطقُ :
اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة                        فارحم الأنصار والمهاجرة
فبعدهذه الأطروحة الوجيزة يتجلى أن الإنسان له حق فى دراسة مختلف العلوم وبالأدق العلوم الدينية التى فيها سبب سلامته فى الأولى والأخرى, ومن يتصفحْ صفحات تاريخ الإسلام يجدْ أن الكفار كانوا إذا أسروا، أمروا بتعليم عشرة من غلمان المدينة الكتابةَ حتى أصبحوا متقنين فيها، الأمر الذى يدل على حقية الإنسان للتعلم والدراسة.
            وأيضا، الإنسان له حق فى الحصول على وظيفة ما يكون بها عفيفا من سؤال الناس فى باب إلى باب أخر، فكيف والعفة هي من الأمور التي من أجلها وضع الله الكرامة  فى حق البشر فإذا زالت العفة زالت معها الكرامة البشرية.
            وختاما، الإنسان له وعليه حقوق لا بد أن تراعى تماما حتى تتم إنسانيته.

| Designed by lpmdalwa |Privacy Policy Map
close
Banner iklan disini