Trending Topic

Karya Santri

Bahasa Arab

Resensi

IAI Dalwa

Cerpen

Opini

Dalwa File

Event

Wawancara

Santri Berprestasi

Post Page Advertisement [Top]

BahasaArabDalwalpmdalwa

لمحة خاطفة عن الصبر



بقلم معاذ أحمد

إنه لمن المثير أن أتحدث حول الجانب  الأهم من الأخلاق التي كانت وما زالت إليها المرجوع  وعليها المعول  والذي أريد أن ألقي الضوء عليها في هذا الصدد هو إزاحة الستار عن صورة من معنى الصبر بصفته خلقًا من الأخلاق التي من شأنها أن يتسرب في أعماق كل فرد من أمة المصطفى صلى الله عليه وسلم. 

بديهي إن قلت أن الصبر قد توج كثيرا من صاحبه أخصهم بالذكر الأنبياء مثل نبي الله إبراهيم عليه السلام الذي دفع دم قلبه في دفع شبهة عباد الأصنام وعند ذلك وقع في خطإ قاتل ولكن الحظ  يتبسم له, يتمثل ذلك في أن خلع الله تعالى ثوب الحرق من النار فلا تضرّه شيئا وألبسه عليه السلام ـ في أوسط النار ـ ثوب الاطمئنان والسكينة فأصبح هادئ البال. 
  
ولا يستغرب أن شاهدنا عقب ذلك سطوع شمس الإسلام بينهم من فضل هذه الظاهرة فسرى شعور الحاجة الداعية إلى أن أقول " رب ضارة نافعة ورب عمل استهدف شيئا فأتى بنقيضه".
رجوع إلى مدخل لقد أوضح الله بشكل لا خفاء فيه جزاء الذين يتحلون بالصبر في قوله تعالى: (إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب). سورة : الزمر أية : 10

وهو وحده جل ثناءه يعرف جودة الجزاء اللذي لا يكاد يأتي عليه العد واللذي يكاد الإنسان يقف أمام نوع من الاستغراب المستمر بعد معرفة حقيقته, ودونما شك أن هذا الجزاء جزء لا يتجزء من العمل الأكيد والمحاولة الدقيقة في تعويق جريان النفس إلى أن أصبحت بعد خطوة وأخرى خاضعة أمام ماكان عليه العقل من الإرادة الصافية فإن شاء الله نشاهد بعد تمام هذه المحاولة جريان الرياح بما تشتهيه السفن فإن الله مع الصابرين. 

| Designed by lpmdalwa |Privacy Policy Map
close
Banner iklan disini